• اخر الاخبار

    وزير البيئة: السحابة السوداء تزداد خلال الأيام المقبلة


    قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إن نشاط الرياح في محافظة القاهرة من الجمعة ليوم الأحد القادم ستصل لصفر بالتالي من المتوقع زيادة السحابة السوداء.
    وأضاف فهمي -خلال اتصال هاتفي لبرنامج ''90 دقيقة'' المذاع على فضائية ''المحور'' الأربعاء- إن السحابة السوداء تظهر في المساء وليس الصباح لأن حرق قش الأرز يتم في المساء وليس صباحاً، وما يظهر صباحًا هو الضباب المخلوط ببعض الغبار في الجو.
    وتابع: ''السحابة السوداء في المحافظات التي تحرق قش الرز هي محلية في تلك المحافظات وتختلف عن السحابة السوداء في القاهرة، فأي كمية تلوث تنتج سحابة وتظهر في كفر الشيخ والدقهلية والغربية لما يتحرق الأرز مباشرة فبتعمل دخان كبير''.
    واستطرد: ''القاهرة لا تزرع الأرز لكن بسبب أسباب عديدة موقعها الجغرافي تقع ما بين هضبتين الأهرام وهضبة المقطم وهناك شريط ضيق بينهما لا يسمح للهواء والرياح أن تشتت الملوثات''.
    وأشار قائلاً:''وبما أن فيها 20 مليون نسمة وأكثر من مليون و300 سيارة وأكثر من نصف الصناعة المصرية يجعل هواء القاهرة خلال السنة مشبع بالملوثات بالاضافة لعدم تشتيت الرياح بسبب الموقع الجغرافي، وتحرك السحابة التي تسير من المحافظات وتأتي إلى القاهرة فتحدث زيادة رهيبة بسبب الملوثات ونتابعه بالقمر الصناعي''.
    وأكد على أن كل دول العالم تقوم بتنظيم مواعيد الحرق طبقاً للتغيرات المناخية والطقس ولا يحدث هنا لأننا طالبنا من مدة ولكن قانون البيئة لا يسمح بحرق مخلفات فكيف ننظمها.
    وتابع: ''احنا عندنا قمر صناعي نحلل ذلك البيان ونصدر بيان صحفي يوميًا ونحدد مناطق الحرق والحصاد وعدد المحاضر والمخلفات وكمية الجمع وكمية تحويل قش الأرز لأعلاف وهو مشروع تقوم به الوزارة مع وزارة الزراعة لكن تلك الجهود لا تستطيع استيعاب ما يعادل مليون طن قش أرز''.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: وزير البيئة: السحابة السوداء تزداد خلال الأيام المقبلة Rating: 5 Reviewed By: EES90
    إلى الأعلى